بحث هذه المدونة

المتابعون

الأربعاء، 8 سبتمبر 2010

الخميس أول أيام العيد في أوروبا


أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، أن يوم غد الخميس الموافق التاسع من شهر أيلول/سبتمبر، سيكون الأول من شهر شوال، (أول أيام عيد الفطر المبارك).
وقال المجلس في بيان: "أكدت


الحسابات الفلكية الدقيقة، أن هلال شهر شوال لعام 1431 هـ، يلد في الساعة العاشرة والنصف، بحسب التوقيت العالمي الموحد (غرينتش) من صباح يوم الأربعاء 8 أيلول/سبتمبر، أو ما يوافق الساعة الواحدة والنصف بحسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.
وتدل الدراسات الفلكية لإمكانية رؤية الهلال، حسب الشروط التي تبناها المجلس الأوروبي للإفتاء في قراره الذي اتخذه في دورته العادية التاسعة عشرة، أن الرؤية ممكنة في عدد من دول أمريكا اللاتينية".
وأضاف يقول: "في مدينة سانتياغو - مثلاً - تغرب الشمس في الساعة (18.29) ويغرب القمر في الساعة (19.04)، أي أن القمر يتأخر في غروبه عن الشمس بخمسة وثلاثين دقيقة، ويكون ارتفاعه فوق الأفق أكثر من ست درجات، وفي مدينة قرطبة من الأرجنتين تغرب الشمس في الساعة (19.05)، ويغرب القمر في الساعة (19.37)، أي يتأخر القمر في غروبه عن الشمس باثنين وثلاثين دقيقة، ويكون ارتفاعه فوق الأفق أكثر من خمس درجات".
وأشار المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث إلى أنه "بناء على هذه الشروط وعلى ما أكده المجلس الفقهي الدولي في قراره رقم (18) في مؤتمره الثالث لعام 1986، أنه لا عبرة باختلاف المطالع لعموم الخطاب": "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"؛ لذلك سيكون أول شهر شوال لعام 1431 هـ (أول أيام عيد الفطر المبارك) في يوم الخميس الموافق التاسع من أيلول/ سبتمبر".

المصدر: فلسطين أون لاين

0 comments:

إرسال تعليق

اخبار محلية

اخبار العالم

اخر المواضيع

المتواجدون الان